فصل: (سورة النحل: الآيات 56- 59)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة النحل: آية 48]

{أَوَلَمْ يَرَوْا إِلى ما خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ يَتَفَيَّؤُا ظِلالُهُ عَنِ الْيَمِينِ وَالشَّمائِلِ سُجَّدًا لِلَّهِ وَهُمْ داخِرُونَ (48)}.

.الإعراب:

الهمزة للاستفهام التوبيخيّ الواو استئنافيّة {لم} حرف نفي وجزم {يروا} مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون.، والواو فاعل {إلى} حرف جرّ {ما} اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بـ {يروا} بتضمينه معنى ينظروا {خلق} فعل ماض {اللّه} لفظ الجلالة فاعل مرفوع من {شيء} جارّ ومجرور حال من العائد المحذوف {يتفيّأ} مضارع مرفوع {ظلاله} فاعل مرفوع.، والهاء مضاف إليه {عن اليمين} جارّ ومجرور متعلّق بـ {يتفيّأ}، الواو عاطفة {الشمائل} معطوف على اليمين مجرور {سجّدا} حال من الظلال منصوبة {للّه} جارّ ومجرور متعلّق بـ {سجّدا} الواو حالية {هم} ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ، ويعود على الظلال وقد نزّلت منزلة العقلاء {داخرون} خبر مرفوع، وعلامة الرفع الواو.
جملة: {يروا} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {خلق اللّه} لا محلّ لها صلة الموصول {ما}.
وجملة: {يتفيّأ ظلاله} في محلّ جرّ نعت ل {شيء}.
وجملة: {هم داخرون} في محلّ نصب حال.

.الصرف:

{اليمين}، اسم للجهة المعاكسة للشمال، وزنه فعيل.
{داخرون}، جمع داخر، اسم فاعل للثلاثيّ دخر، وزنه فاعل.

.[سورة النحل: الآيات 49- 50]

{وَلِلَّهِ يَسْجُدُ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ مِنْ دابَّةٍ وَالْمَلائِكَةُ وَهُمْ لا يَسْتَكْبِرُونَ (49) يَخافُونَ رَبَّهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ وَيَفْعَلُونَ ما يُؤْمَرُونَ (50)}.

.الإعراب:

الواو استئنافيّة {للّه} جارّ ومجرور متعلّق بـ {يسجد} وهو مضارع مرفوع {ما} اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع فاعل {في السموات} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف صلة ما الواو عاطفة {ما في الأرض} مثل نظيرها ومعطوفة عليها {من دابّة} جارّ ومجرور حال من ضمير الاستقرار في الصلة، {الملائكة} معطوف على الموصول الأول {ما} بالواو مرفوع {وهم لا يستكبرون} و{هم} مثل الأول {لا} نافية {يستكبرون} مضارع مرفوع.، والواو فاعل.
جملة: {يسجد ما في السموات} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {هم لا يستكبرون} في محلّ نصب حال.
وجملة: {لا يستكبرون} في محلّ رفع خبر المبتدأ {هم}.
{يخافون} مضارع مرفوع.، والواو فاعل {ربّهم} مفعول به منصوب.، و{هم} مضاف إليه {من فوقهم} جارّ ومجرور متعلّق بحال من رب أي عاليا من فوقهم بالقهر.، و{هم} مضاف إليه الواو عاطفة {يفعلون} مثل يخافون {ما} اسم موصول في محلّ نصب مفعول به {يؤمرون} مضارع مبنيّ للمجهول.، والواو نائب الفاعل والعائد محذوف.
وجملة: {يخافون} في محلّ نصب حال من فاعل يستكبرون.

.البلاغة:

(1) التغليب: في قوله تعالى: {وَلِلَّهِ يَسْجُدُ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ}.
فإن قلت: فهلا جي ء بمن دون ما تغليبا للعقلاء من الدواب على غيرهم؟
قلت: لأنه لو جي ء بمن لم يكن فيه دليل على التغليب، فكان متناولا للعقلاء خاصة، فجي ء بما هو صالح للعقلاء وغيرهم، إرادة العموم، وقد ذكر في روح المعاني أن ما إذا قلنا: أنها مختصة بغير العقلاء فاستعمالها هنا في العقلاء وغيرهم للتغليب.

.الفوائد:

قال ابن الصائغ: أفرد وجمع بالنظر إلى الغايتين لأن ظل الغداة يضمحل حتى لا يبقى منه إلا اليسير، فكأنه في جهة واحدة، وهو بالعشي على العكس، لاستيلائه على جميع الجهات فلحظت الغايتان في الآية. هذا من جهة المعنى، وفيه من جهة اللفظ المطابقة، لأن سجّدا جمع، فطابقه جمع الشمائل، لاتصاله به، فحصل في الآية مطابقة اللفظ للمعنى ولحظهما معا، وتلك الغاية في الإعجاز.

.[سورة النحل: الآيات 51- 52]

{وَقالَ اللَّهُ لا تَتَّخِذُوا إِلهَيْنِ اثْنَيْنِ إِنَّما هُوَ إِلهٌ واحِدٌ فَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ (51) وَلَهُ ما فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَلَهُ الدِّينُ واصِبًا أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَتَّقُونَ (52)}.

.الإعراب:

الواو استئنافيّة {قال} فعل ماض {اللّه} لفظ الجلالة فاعل مرفوع {لا} ناهية جازمة {تتّخذوا} مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون.، والواو فاعل {إلهين} مفعول به منصوب، وعلامة النصب الياء {اثنين} نعت لإلاهين منصوب وعلامة النصب الياء فهو ملحق بالمثنّى {إنّما} كافّة ومكفوفة {هو} ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ {إله} خبر مرفوع {واحد} نعت لإله مرفوع مثله الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر {إيّاي} ضمير منفصل مبنيّ في محلّ نصب مفعول به لفعل محذوف يفسّره المذكور ويلي الضمير أي إيّاي ارهبوا الفاء زائدة للتزيين {ارهبون} فعل أمر مبنيّ على حذف النون.، والواو فاعل، والنون للوقاية، والياء المحذوفة ضمير مفعول به.
جملة: {قال اللّه} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {لا تتّخذوا} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {هو إله واحد} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: إيّاي {ارهبوا} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي: إن نالكم الخوف فارهبوني أنا دون سواي.
وجملة: {ارهبون} المذكورة لا محلّ لها تفسيريّة.
الواو عاطفة اللام حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بخبر مقدّم {ما} اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ مؤخّر {في السموات} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف صلة ما {الأرض} معطوف على السموات بالواو ومجرور الواو عاطفة {له الدين} مثل له ما في السموات {واصبا} حال من الضمير المستكنّ في الخبر أي: الدين ثابت له حال كونه واصبا الهمزة للاستفهام الإنكاريّ الفاء عاطفة {غير} مفعول به مقدم منصوب {اللّه} لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور {تتّقون} مضارع مرفوع والواو فاعل.
وجملة: {له ما في السموات} لا محلّ لها معطوفة على جملة هو إله واحد.
وجملة: {له الدين} لا محلّ لها معطوفة على جملة له ما في السموات.
وجملة: {تتّقون} لا محلّ لها معطوفة على جملة له الدين.

.الصرف:

{واصبا}، اسم فاعل من وصب الشيء يصب باب ضرب بمعنى دام وثبت، وزنه فاعل.

.البلاغة:

(1) الاحتراس: وذلك في قوله تعالى: {وَقالَ اللَّهُ لا تَتَّخِذُوا إِلهَيْنِ اثْنَيْنِ إِنَّما هُوَ إِلهٌ واحِدٌ}، والمعروف أنه لا يجمع بين العدد والمعدود إلا فيما وراء الواحد والاثنين، فيقولون: عندي رجال ثلاثة ونساء ثلاث، لأن المعدود عار عن الدلالة على العدد الخاص، فلو لم تشفعه بصفته لما فهمت العدد المراد، وأما رجل وامرأة ورجلان وامرأتان، فمعدودان فيهما دلالة على العدد، فلا حاجة إلى أن يقال: رجل واحد وامرأة واحدة ورجلان اثنان وامرأتان اثنتان. أما في الآية الكريمة، فالاسم الحامل لمعنى الإفراد والتثنية دال على شيئين: على الجنسية والعدد المخصوص، فإذا أريدت الدلالة على أن المراد به منها، والذي يساق إليه الحديث هو العدد، شفع بما يؤكده، فدل به على القصد إليه والعناية به. ألا ألا ترى أنك لو قلت: إنما هو إله، ولم تؤكده بواحد: لم يحسن، وخيل أنك تثبت الإلهية لا الوحدانية {فإياي فارهبون} نقل للكلام عن الغيبة إلى التكلم، وجاز لأنّ الغالب هو المتكلم، وهو من طريقة الالتفات، وهو أبلغ في الترهيب من قوله: وإياه فارهبوه، ومن أن يجيء ما قبله على لفظ المتكلم.

.[سورة النحل: الآيات 53- 55]

{وَما بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ ثُمَّ إِذا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْئَرُونَ (53) ثُمَّ إِذا كَشَفَ الضُّرَّ عَنْكُمْ إِذا فَرِيقٌ مِنْكُمْ بِرَبِّهِمْ يُشْرِكُونَ (54) لِيَكْفُرُوا بِما آتَيْناهُمْ فَتَمَتَّعُوا فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ (55)}.

.الإعراب:

الواو استئنافيّة {ما} موصول مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ، {الباء} حرف جرّ و{كم} ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف صلة ما {من نعمة} جارّ ومجرور حال من الضمير العائد في الصلة- أو تمييز ما- الفاء زائدة لمشابهة ما للشرط {من اللّه} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر ما {ثمّ} حرف عطف {إذا} ظرف للزمن المستقبل متضمّن معنى الشرط مبنيّ في محلّ نصب متعلّق بمضمون الجواب {مسّكم} فعل ماض.، و{كم} ضمير مفعول به {الضمير} فاعل مرفوع الفاء رابطة لجواب الشرط {إلى} حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {تجأرون} وهو مضارع مرفوع.، والواو فاعل.
جملة: {ما بكم من نعمة} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {مسّكم الضرّ} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {تجأرون} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
{ثمّ إذا كشف} مثل ثمّ إذا مسّكم {الضرّ} مفعول به منصوب {عنكم} مثل بكم متعلّق بـ {كشف}، {إذا} فجائيّة {فريق} مبتدأ مرفوع، {منكم} مثل بكم متعلّق بنعت لفريق {بربّهم} جار ومجرور متعلّق بـ {يشركون}.، و{هم} مضاف إليه {يشركون} مثل تجأرون.
وجملة: {كشف} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {فريق منكم} {يشركون} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم وجملة: {يشركون} في محلّ رفع خبر المبتدأ {فريق}.
اللام لام العاقبة، {يكفروا} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام وعلامة النصب حذف النون.، والواو فاعل {الباء} حرف جرّ {ما} موصول في محلّ جرّ متعلّق بـ {يكفروا}، {آتيناهم} فعل ماض وفاعله.، و{هم} مفعول به.
والمصدر المؤوّل {أن يكفروا} في محلّ جرّ باللام متعلّق بـ {يشركون}.
الفاء استئنافيّة {تمتّعوا} فعل أمر مبنيّ على حذف النون والواو فاعل الفاء تعليليّة {سوف} حرف استقبال {تعلمون} مثل تجأرون.
وجملة: {يكفروا} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {أن} المضمر.
وجملة: {آتيناهم} لا محلّ لها صلة الموصول {ما}.
وجملة: {تمتّعوا} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {سوف تعلمون} لا محلّ لها تعليليّة.

.البلاغة:

الالتفات: في قوله تعالى: {فَتَمَتَّعُوا} التفات إلى الخطاب، للإيذان بتناهي السخط.

.[سورة النحل: الآيات 56- 59]

{وَيَجْعَلُونَ لِما لا يَعْلَمُونَ نَصِيبًا مِمَّا رَزَقْناهُمْ تَاللَّهِ لَتُسْئَلُنَّ عَمَّا كُنْتُمْ تَفْتَرُونَ (56) وَيَجْعَلُونَ لِلَّهِ الْبَناتِ سُبْحانَهُ وَلَهُمْ ما يَشْتَهُونَ (57) وَإِذا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالْأُنْثى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ (58) يَتَوارى مِنَ الْقَوْمِ مِنْ سُوءِ ما بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرابِ أَلا ساء ما يَحْكُمُونَ (59)}.

.الإعراب:

الواو استئنافيّة {يجعلون} مضارع مرفوع.، والواو فاعل اللام حرف جرّ {ما} اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بـ {يجعلون}، {لا} نافية {يعلمون} مثل يجعلون {نصيبا} مفعول به منصوب {من} حرف جرّ {ما} مثل الأول متعلّق بنعت لـ {نصيبا}، {رزقناهم} فعل ماض وفاعله.، و{هم} ضمير مفعول به {تاللّه} جارّ ومجرور متعلّق بفعل محذوف تقديره أقسم اللام لام القسم {تسألنّ} مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع، وعلامة الرفع ثبوت النون، وقد حذفت لتوالي الأمثال، والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين نائب فاعل، والنون نون التوكيد {عن} حرف جرّ {ما} حرف مصدريّ، {كنتم} فعل ماض ناقص.، و{تم} اسم كان {تفترون} مثل يجعلون.
والمصدر المؤوّل {ما كنتم تفترون} في محلّ جرّ بحرف الجرّ متعلّق بـ {تسألنّ}.
جملة: {يجعلون} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {لا يعلمون} لا محلّ لها صلة الموصول {ما} الأول.
وجملة: {رزقناهم} لا محلّ لها صلة الموصول {ما} الثاني.
وجملة: القسم المقدّرة لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {تسألنّ} لا محلّ لها جواب القسم.
وجملة: {كنتم تفترون} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {ما}.
وجملة: {تفترون} في محلّ نصب خبر كنتم.
الواو عاطفة {يجعلون للّه البنات} مثل يجعلون لما.. نصيبا، وعلامة النصب للمفعول الكسرة {سبحان} مفعول مطلق لفعل محذوف والهاء ضمير مضاف إليه الواو عاطفة اللام حرف جرّ و{هم} ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {يجعلون} الثاني فهو معطوف على الجارّ للّه..، {ما} موصول في محلّ نصب معطوف على البنات مفعولي يجعلون، {يشتهون} مثل يجعلون.
وجملة: {يجعلون} لا محلّ لها معطوفة على جملة يجعلون {الأولى}.
وجملة: {نسبّح} سبحانه لا محلّ لها اعتراضيّة دعائيّة.
وجملة: {يشتهون} لا محلّ لها صلة الموصول {ما}.
الواو عاطفة {إذا} ظرف للزمن المستقبل متضمّن معنى الشرط في محلّ نصب متعلّق بـ {ظلّ}، {بشّر} فعل ماض مبنيّ للمجهول {أحدهم} نائب الفاعل مرفوع.، و{هم} مضاف إليه {بالأنثى} جارّ ومجرور متعلّق بـ {بشّر} وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الألف {ظلّ} فعل ماض- ناسخ- {وجهه} اسم ظلّ مرفوع.، والهاء مضاف إليه {مسودّا} خبر ظلّ منصوب الواو واو الحال {هو} ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ {كظيم} خبر مرفوع.
وجملة: {بشّر أحدهم} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {ظلّ وجهه مسودّا} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: {هو كظيم} في محلّ نصب حال.
{يتوارى}، مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف، والفاعل هو أي أحدهم {من القوم} جارّ ومجرور متعلّق بـ {يتوارى}، {من سوء} جارّ ومجرور متعلّق بـ {يتوارى}، {ما} اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ مضاف إليه {بشّر} مثل الأول {الباء} حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {بشّر}، الهمزة للاستفهام {يمسكه} مضارع مرفوع، والهاء ضمير مفعول به، والفاعل هو أي أحدهم {على هون} جارّ ومجرور حال من مفعول يمسكه {أم} حرف عطف {يدسّه} مثل يمسكه {في التراب} جارّ ومجرور متعلّق بـ {يدسّه}، {ألا} حرف تنبيه {ساء} فعل ماض لإنشاء الذمّ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو {ما} نكرة موصوفة في محلّ نصب تمييز لضمير الفاعل {يحكمون} مثل يجعلون.
وجملة: {يتوارى} في محلّ نصب حال من الضمير في كظيم.
وجملة: {بشّر} لا محلّ لها صلة الموصول {ما}.
وجملة: {يمسكه} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: {يدسّه} لا محلّ لها معطوفة على جملة يمسكه.
وجملة: {ساء ما يحكمون} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {يحكمون} في محلّ نصب نعت لـ {ما}.

.الصرف:

{مسودّا}، اسم فاعل- أو اسم مفعول- من فعل اسودّ الخماسيّ، وزنه مفعلّ، بضمّ الميم وتشديد اللام وفتح العين، والظاهر أنّه اسم فاعل لأن اسم المفعول يحتاج إلى الجارّ.

.الفوائد:

التاء:
التاء ستة أنواع وهي:
أ- (تا) اسم إشارة للمفردة المؤنثة، وبناؤه على السكون.
ب- وتاء التأنيث وتأتي في الفعل ساكنة ومتحركة، أما في الاسم فلا تكون الا متحركة، وبما أنها للتفريق بين المذكر والمؤنث فلا تدخل على الصفات الخاصة بالنساء مثل: حامل، حائض، عانس، مرضع.. إلخ.
ج- تاء الجمع المكسر الأعجمي مثل: صولج وصوالجة، وطيلسان وطيالسة وصيرف وصيارفة.
ء- تاء التمييز، لتمييز الواحد من جنسه، مثل: تمر وتمرة.
ه- تاء العوض: وهي التي تلحق اسما حذفت فاؤه، مثل: زنة أصلها وزن.
و- تاء القسم، كما هي في الآية التي بين أيدينا. يقول سيبويه: إن العرب لا يدخلون تاء القسم في غير لفظ الجلالة. فلا يقال: تربّ الكعبة.